ثقافة عامة

30 دولة تشارك في مهرجان إيثار الدولي للأفلام في مشهد

 

 

صرح المدير العام لمؤسسة الشهداء في محافظة خراسان الرضوية: سيقام في مشهد مهرجان إيثار الدولي بنسخته الأولى بمشاركة أعمال سينمائية من 30 دولة.

 

في السياق وصف حجة الإسلام مهدي حسن زاده نامقی، في مؤتمر صحفي مهرجان ايثار الدولي بالفعالية الضرورية لتكريم التضحيات، موضحا أنه تم إرسال أعمال سينمائية من 30 دولة إلى وقد تم إرسال ما مجموعه 1270 سيناريو وأفلام قصيرة ومقاطع ورسوم متحركة وروائية ووثائقية إلى أمانة المهرجان، منها 219 سيناريو والباقي تتعلق بأنواع مختلفة من الأفلام.

 

وأكمل: إن محاور الأعمال المنتجة في هذا المهرجان هي أسلوب الحياة الإسلامي، والحاج قاسم سليماني، ومحور المقاومة والتضحية والحرب الناعمة، وجهود مأسسة ثقافة التضحية والشهادة، والتضحية والأمل في الحياة، والتضحية الاجتماعية. وشهداء جبهة المقاومة ودورهم في الصحوة الإسلامية، وأضاف: إجمالي 115 عملًا مقدمًا للمهرجان تتعلق أيضًا بموضوع الحجاب والعفة.

 

وأكمل المدير العام لمؤسسة الشهيد وشؤون المضحين في خراسان الرضوية: إذا تمت مناقشة فيلم موهن "العنكبوت المقدس" في مهرجان كان السينمائي بفرنسا مع التركيز على مشهد، أو شهدنا حركات فنية وسينمائية في مشهد لأن مشهد الرضا (ع) يتمتع بقوة وقدرات ثقافية كبيرة في ايران، وكان هذا سبب استضافة مهرجان ايثار الدولي في مشهد.

 

مشيراً إلى أنه وفقاً للاتفاق مع بلدية مشهد سيتم تشكيل الأمانة الدائمة لهذا المهرجان بدعم من البلدية، وقال: 80٪ من مهمة مؤسسة الشهيد هي الخدمات الثقافية، وفي هذا فيما يتعلق بعقد اجتماعات متخصصة بالإضافة إلى عروض الأفلام في أقسام المسابقة وخارج المسابقة. في القسم الدولي، يلقي مفكرون وشخصيات فنية وثقافية مناهضة للغطرسة ومعادية للصهيونية من مختلف البلدان خطابات.

 

وفي وقت سابق أعلن المدير التنفيذي للمهرجان الدولي الأول ومهرجان إيثار الوطني الخامس للفيلم والسيناريو عن افتتاح هذا المهرجان يوم 19 مايو يوم الجمعة في حديقة الزهور لشهداء جبل النور المجهولين، وقال: سيتم عرض الأعمال أيضًا من 20 مايو حتى 24 من الشهر نفسه في مجمع سينما مهر کوهسنكی ويتم ذلك يوميًا من الساعة 9:30 إلى الساعة 19:00.

 

وتابع ناصر باكيده: يختتم المهرجان أعماله في 24 مايو. من بين 219 سيناريو تلقتها الأمانة، يوجد 40 عملاً في قسم المسابقة ، ومن إجمالي عدد الأعمال السينمائية يوجد 111 عملاً في قسم السينما الوطنية و 48 فيلمًا في القسم الدولي، من ضمن أفلام من لبنان وأمريكا واليمن وباكستان والهند والعراق والجزائر وفرنسا وأفغانستان وأذربيجان وأوزبكستان وإيطاليا وسوريا وماليزيا وإسبانيا وإيران سيتم عرضها في هذا المهرجان وسيتم عرض 12 فيلمًا في قسم غير تنافسي أيضاً.

 

وفي إشارة إلى تحكيم الأعمال المقدمة، قال: يتم الحكم على الأعمال في أقسام الروائي والقصة القصيرة والرسوم المتحركة والأفلام العالمية ، وأفضل الأعمال تحصل على جائزة 50 مليار ريال من مؤسسة شاهد في صورة مشاركة في إنتاج الأعمال القادمة لصانعي الأفلام. حيث يقوم بالتحكيم في القسم الدولي لهذا المهرجان كل من عزام صالح من العراق وعادل حاج محمد بیك من البوسنة والهرسك وباسل الخطيب من سوريا ومحسن برمهانی و محمد اسلاملو من إيران.

 

وينعقد مهرجان إيثار الدولي للفيلم والسيناريو في الفترة من 19 مايو حتى 24 مايو 2023 بإدارة فرهاد مختاري، في حين يتولى الإدارة التنفيذية السينمائي والمخرج ناصر باكيده، وشؤون القسم الدولي في المهرجان الدكتور غلام رضا منتظمي، في مدينة مشهد المقدسة بايران.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد