ثقافة عامة

إعلان مهرجان إیثار الدولي للفیلم والسیناريو بايران

إعلان مهرجان إیثار الدولي للفیلم والسیناريو بايران

 

 

ينعقد قريباً مهرجان إیثار الدولي بدورته الأولى للفیلم والسیناریو بهدف تسليط الأضواء على مکانة ملحمة التضحیة والشهادة في الذکری السنویة لتحریر مدینة خرمشهر وفي یوم الإیثار والمقاومة في ايران ومختلف انحاء العالم (من 19حتی23 مایو2023) في مشهد بمحافظة خراسان الرضوية تزامنا مع المهرجانات التي تقام في ايران وفي بعض دول محور المقاومة.

وينطلق المهرجان في مايو القادم تحت شعار "ثقافة التضحیة والشهادة، التعاطف الإجتماعي والمقاومة الاسلامیة"، وينظم المهرجان "مؤسسة الشهید وشؤون المضحین والدائرة العامة للشؤون الفنیة –معاونیة الثقافة والتعلیم في ايران".

ويهدف المهرجان للنهوض بمستوى التوعیة في المجتمع تجاه القیم المعنویة لثقافة التضحیة والشهادة والتعاطف الاجتماعي وشهداء محور المقاومة. علاوة على دعم انتاج الاعمال الفنیة والثقافیة وتطویرها في اطار دعم المنتجات الثقافیة بالاخص إنتاج الأفلام والسيناريو، للوصول الی اعمال مرئیة فاخرة في هذا المجال.

كما يهدف المهرجان لتعبيد الأرضية المناسبة عن طریق تبادل الخبرات القیمة وتعامل بناء بین السینمائیین واصحاب الخبرة والمتخصصین والجمهور، وذلك لتعزيز ثقافة التضحیة والشهادة والمقاومة.

بالإضافة الى تکریم کبارالفنانین وکشف المواهب ذات صلة بمواضیع المهرجان.

ومن أبرز محاور المهرجان: نمط الحیاة الاسلامیة، والإیثار والاقتصاد المقاوم وازدهار الانتاج، الإیثار والحرب الناعمة في الفضاء السیبراني، الإیثار والطموح في الحیاة، الإیثار والامان والسلم الاجتماعي، الإیثار الاجتماعي دور المناضلین والمجاهدین في تثقیف المجتمع، وایثار جبهة المقاومة، المضحین، شهداء المقاومة، المدافعين عن المراقد المقدسة، عوائل الشهداء في جبهة المقاومة ودورهم في الصحوة الاسلامیة. كما يتناول قضايا الشهید القائد قاسم سلیماني ودوره في محور المقاومة.

*أقسام المهرجان 

ويتضمن المهرجان عدّة أقسام وطنية ودولية، تتضمن كل من "القسم التنافسي" والذي يضم الفئات التالية: أفلام وطنية وروائية وتلفزيونية ووثائقية، علاوة على الافلام القصيرة وافلام الرسوم المتحركة من ايران.

كما يضم القسم التنافسي مجموعة الافلام الدولیة بما في ذلك: الأفلام الروائية، والروائية الطویلة، والوثائقية، علاوة على الافلام القصیرة:روائي،رسوم متحرکة وأغنیة مصورة (اقل من30دقیقة) من أنحاء العالم.

*مسابقة کتابة السیناریو

ويضم قسم السيناريو مسابقة السیناریوهات السینمائية، وسيناريو المسلسل، وسيناريو الفیلم القصیر، والروائي القصیر والرسوم المتحرکة والوثائقية (دراسات وأبحاث).

كما يُقيم المهرجان مسابقة خاصة تتضمن فئات: مسابقة خاصة لعوائل الشهداء والمضحین حيث یختص هذا القسم لأفلام مسجلة بکامیرات غیر محترفة لعوائل الشهداء والمضحین. وقسم انتاج افلام من قبل مؤسسة الشهید وشؤون المضحین.

بالإضافة الى مشارکة افلام تکون في إطار مواضیع المهرجان المذکورة فيما يلي: الصلاة والحجاب والعفة، الانتاج، العلوم المعرفیة وخلق فرص العمل.

علاوة على ذلك يقيم المهرجان قسماً غير تنافسي، يتضمن عرض افلام وصور خاصة.

كما ستُقام خلال فعاليات المهرجان عدة ندوات، محاضرات وخطابات بمشارکة عدد من الکتاب والباحثین واقامة ورشات تعلیمیة وابحاث سینمائیة وجلسات نقدیة ودراسات ذات صلة بأهداف المهرجان خلال فترة المهرجان. كما سيتم تکریم وتخلید ذکری أحد الشهداء العظماء.

*مواعيد المشاركة:

آخر مهلة لإرسال الافلام : 4ابریل 2023

الإعلان عن الأعمال المتفوقة في المهرجان:5 مایو2023

تاریخ إنعقاد المهرجان:19 -24 مایو2023

عنوان الموقع:www.isaar.ir


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد