أخبار فلسطين

لجنة الأسرى في فلسطين تستأنف اعتصامها بغزة

أعلنت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات العاملة في شؤون الأسرى يوم الاثنين استئناف الاعتصام الأسبوعي أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للجنة أمام مقر الصليب الأحمر بغزة، بعد تعليق الاعتصام الأسبوعي لـ14 أسبوعًا بفعل جائحة فايروس كورونا المتفشّي عالميًّا.

وقال القيادي في حركة فتح نشأت الوحيدي في كلمة ممثلة عن لجنة الأسرى: "لقد أقرت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات العاملة في شؤون الأسرى وأهالي الأسرى العودة للاعتصام الاسبوعي لإكمال المشوار الديني أولاً والوطني والأخلاقي".

وأضاف "جئنا اليوم للتأكيد على أن زيارات أسرى غزة والضفة والقدس والمناطق المحتلة عام 1948 حق طبيعي مشروع وقانوني وإنساني كفلته كل الأعراف والاتفاقيات الدولية وليس منة من الاحتلال الاسرائيلي".

وشدد الوحيدي على "حق الأسرى المرضى في العلاج على أيدي أطباء مختصين وليس على يد القتلة الإسرائيليين"، مطالبًا اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالخروج من دائرة التعبير عن القلق نحو تشكيل فريق طبي تابع لها لمتابعة الأوضاع الصحية لنحو خمسة آلاف أسير.

وذكر أن "طبيبًا واحدًا لا يكفي للاطلاع على أوضاع الأسرى المرضى وخاصة في ظل انتشار وباء كورونا".

وأشار إلى أن لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أقرت مجموعة من الفعاليات والزيارات للأسرى المحررين لتقديم التهاني بالحرية.

وطالب الوحيدي اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالوقوف أمام واجباتها والتزاماتها الدولية والإنسانية في توفير الحماية اللازمة للأسرى وكشف السياسات والاعتداءات التي تطال الأسرى، وتقديمها للجهات الدولية وعلى رأسها رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر والمجلس الدولي لحقوق الانسان.

وطالب المفوض السامي لحقوق الإنسان والأمم المتحدة والصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية بالعمل على توفير الحماية اللازمة لأسرانا في ظل تغول الاحتلال الذي يستهدف حقوقهم وحياتهم وكرامتهم.

ودعا الوحيدي الصحفيين ووسائل الإعلام والمختصين لمزيد من العطاء نحو إبراز قضية الأسرى بالشكل المطلوب، وكسر الرواية العنصرية الإسرائيلية لأنها تستهدف نضالاتهم وهويتهم الوطنية.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد