دولي

اليوم التاسع للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. لحظة بلحظة

فيما تتواصل المعارك لليوم التاسع على التوالي، اعلن مستشارُ الرئاسة الاوكرانية ميخائيلو بودولياك أن كييف وموسكو توصلتا خلال الجولة الثانية من المفاوضات إلى تفاهم بشأن توفير ممرات إنسانية مشتركة لإجلاء المواطنين وإيصال المواد الغذائية.

العالم - روسيا


وقال مستشارُ الرئاسة الاوكرانية إن الجانبين اتفقا على مواصلة المفاوضات وعقد جولة ثالثة بأقرب وقت ممكن، مشيرا الى مناقشة إمكانية وقف إطلاقِ النار أثناء إجلاءِ المواطنين.

وفيما اعتبر الموفد الأوكراني أن كييف لم تتلق النتائج التي كانت تعوّل عليها خلال هذه الجولة، أعلن الموفد الروسي احراز تقدم فيما يخص التنظيمِ السياسي المستقبلي للصراع. من جهتِه قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يريد التفاوض مباشرة مع نظيرِه الروسي فلاديمير بوتين لأنها 'الطريقة الوحيدة لوقف الحرب.

أعلن الكرملين أنّ الرئيسَ الروسي فلاديمير بوتين أبلغ نظيرَه الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنّ أهدافَ العملية الروسية في أوكرانيا المتمثلةَ في نزعِ أسلحتِها ووضعِها المحايد ستتحقق على أي حال. كما اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اَنّ العملية الروسية في اوكرانيا تمضي حسبَ الخطة مضيفاً اَن القوات الروسيةَ كسرت التحصينات الاوكرانية واَنها تدافع عن روسيا وتعمل على القضاء على من اسماهم النازيين الجدد.

12:54- الدفاع الروسية: مجموعة تخريبة أوكرانية أطلقت النار من نوافذ مجمع تدريبي يقع خارج محطة زابوروجيا وتمكنت قواتنا من الرد على مصدر الإطلاق

12:52- الدفاع الروسية: كييف أرادت اتهام روسيا بإنشاء بؤرة إشعاعية في محطة زابوروجيا النووية

12:51- الدفاع الروسية: الفرق التشغيلية في محطة زابوروجيا النووية تواصل عملها كالمعتاد

10:55- رويترز عن السلطات الاوكرانية: القوات الروسية سيطرت على محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا

8:37- أ ف ب: السلطات الأوكرانية تقول إنّ فرق الإطفاء أخمدت حريقاً في مبنى بمحطة زابوريجيا النووية اندلع نتيجة "قصف روسي"

7:59- أ ف ب: فرق الإطفاء الأوكرانية أوقفت تمدّد الحريق في محطة زابوريجيا النووية

7:47- رئيس الوزراء البريطاني يعلن عن تقديم لندن طلبا لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول الحريق بمحطة زابوريجيا النووية في اوكرانيا

7:42- أ ف ب عن اجهزة الطوارئ الاوكرانية: فرق الإطفاء تمكنت من الوصول إلى محطة زابوريجيا النووية لإخماد حريق نجم عن "قصف روسي"

0:43- الخارجية الأمريكية: هناك تقدم كبير في محادثات فيينا و ربما نكون على وشك التوصل إلى اتفاق مع طهران لكن عددا من القضايا الصعبة لا تزال دون حل

0:41- رئيس بلدية إنرجودار الأوكرانية: رتل من القوات الروسية اتجه في ساعة متأخرة من مساء اليوم الخميس صوب محطة زابوريجيا للطاقة النووية القريبة

هذا وقال عمدة مدينة إنيرهودار الاوكرانية ديمتري أورلوف إن معركة جارية عند نقطة التفتيش عند مدخل المدينة عند نقطة التفتيش. وأضاف المسؤول الاوكراني أن حوالي مئة وحدة من المعدات العسكرية الروسية اقتحمت المدينة. وتحدثت وسائل اعلام أوكرانية عن أن القوات الروسية تدخل مدينة انيرهودار وتتوجه الى محطة زابوريجيا للطاقة النووية. وقالت السلطات إن المدينة تتعرض للقصف الذي خلف ضحايا وأضرارا مادية في المباني السكنية.

اعلنت هيئة الطوارئ الاوكرانية ان حريقا اندلع في مبنى تدريب خارج محيط محطة زابوريجيا للطاقة الذرية. وقالت هيئة الطورائ أن الحريق نتج عن هجوم للقوات الروسية، فيما أكد مدير المحطة انه تم ضمان الأمان الاشعاعي في المحطة وانه تم إغلاق أحد المجمعات التابعة لها. وقال مسؤولو المحطة ان القصف الروسي أسفر عن أضرار في مبنى للتدريب وأحد المختبرات. وأضافو انه لم يتم تسجيل اي تغير في مستويات الاشعاعات في الموقع. يذكر أن محطة زابوريجيا تقع وسط اوكرانيا وهي الاكبر على مستوى اوروبا.

هذا واتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو باللجوء إلى 'الرعب النووي' والسعي 'لتكرار' كارثة تشيرنوبيل بقصفها محطة زابوريجيا النووية. وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو نشرتها الرئاسة الأوكرانية إنه ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات للطاقة النووية. واضاف أنّها المرة الأولى في تاريخ البلاد وفي تاريخ البشرية التي يحصل امر مماثل، وان هذه الدولة التي وصفها بالإرهابية تلجأ الآن إلى الرعب النووي، على حد تعبيره.

من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن موسكو ستواصل عمليتَها العسكرية في أوكرانيا حتى النهاية، واتهم لافروف القادة الغربيين بانهم يفكرون في حرب نووية في صراعِهم مع روسيا.


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد