مقالات خاصة

دار نشر بريطانية تمسح إسرائيل عن خارطة أحد كتبها المدرسية ثم تعتذر قائلةً سنتعاطى مع الموضوع بكل جدّية

اعتذرت دار نشر بريطانية عمّا أسمته بالخطأ، بسبب نشر كتاب مدرسي حوى خارطة برز عليها اسم فلسطين المحتلّة بدل "اسرائيل". ونُشر جزء من رسالة الاعتذار على موقع شركة "غارنيت" الإلكتروني جاء فيه "كان ذلك خطأً مطبعياً عمدنا فيما بعد إلى تصحيحه. وقد توقفنا عن طباعة هذا الكتاب منذ زمن."
وكشف موقع “The Commentator” أن ملكية الشركة تعود لـ مجموعة تحسين خياط اللبنانية. وهي المالكة أيضاً لـ "سيستر غروب" التابع لشركة "غارنيت" "إيثاكا بريس"، التي تصف نفسها بـ "الرائدة في نشر الكتب الأكاديمية حول الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية، والتي نشرت "أهمّ الكتب التي تناولت الحضارة الإسلامية" وكتب مثل "Through the Wall of Fire" و "The ethnic cleansing of the Palestinians beginning in 1948" الذي يوثّق عمليات التطهير العرقي التي طالت الفلسطينيين منذ العام 1948.
أمّا "نيكي بارت" المسؤول عن إصدارات "غارنيت إيديوكيشن" والذي لم يكن يعمل في الشركة في السنة التي صدر فيها الكتاب عام 2003، فقد راسل شركة "ألجيماينر" عبر البريد الإلكتروني موضحاً أنه "لا يستطيع تأكيد السبب الكامن وراء حدوث ذلك الخطأ"، مضيفاً "ليس لشركة ʼغارنيت إيديوكيشنʻ أية أجندة سياسيّة، وكوننا شركة عالمية فإننا نسعى لإرضاء جميع زبائننا. لذا نأمل أن تكونوا على ثقة بأننا سنتعاطى مع هذا الموضوع بكل جدية، ونضمن لكم عدم تكرار مثل هذا الخطأ مجدداً."
كما كتب أيضاً "بما أننا لم نعد نطبع هذا الكتاب منذ زمن، وبما أن دورة الحياة الخاصة بالكتب هي نسبياً قصيرة (حيث تبلغ عادة الخمس سنوات كحدّ أقصى)، فعلى الأرجح إن عدداً قليلاً من المؤسسات التربوية ستستخدم طبعة العام 2003. ولن يكون من السهل علينا تحديد هذه المؤسسات، حيث أن معظم الناشرين لديهم نظام توزيع يعتمد على طرف ثالث، والموزّع الأساس الذي كنا نتعامل معه تغير في السنوات القليلة الماضية. ويبذل قسم المبيعات لدينا ما بوسعه لتعقّب الجهات المحتمل أنها اشترت تلك الكتب لهدف استبدالها بالطبعة المصححة أو عرض طبعة جديدة عليها. وفي هذه الأثناء، يسرّنا أن نقوم بالأمر ذاته مع أي شخص يمكن أن يتواصل معنا بخصوص هذا الموضوع."

ترجمة: إيمان طه

 


تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد